آخر الأخبار

مهاجمة مكنسات روبوتية في الولايات المتحدة تعيد طرح القضايا الأمنية


 تعرضت مكنسات روبوتية في الولايات المتحدة لسلسلة من الهجمات الإلكترونية، مما منح القراصنة القدرة على السيطرة على الأجهزة واستخدام مكبراتها الصوتية لإطلاق عبارات عنصرية وإهانات على المحيطين بها، وفقًا لتقارير ABC News. 

كانت جميع الأجهزة المتضررة من الهجمات من نفس الطراز، وهو مكنسة “Ecovacs Deebot X2s” المصنعة في الصين، والتي اكتسبت سمعة بكونها سهلة الاختراق بسبب ثغرة أمنية حرجة. 

في واحدة من الحالات، تمكن مراسلو ABC News من السيطرة الكاملة على واحدة من هذه المكنسات، بما في ذلك الكاميرا. 

روى المحامي دانيال سوينسون من مينيسوتا أنه كان يشاهد التلفاز عندما بدأت المكنسة بإصدار أصوات غريبة. وعندما تحقق من التطبيق، اكتشف أن شخصًا غير معروف كان يتلاعب بالكاميرا. ورغم إعادة ضبط كلمة المرور، استمرت المكنسة في التحرك من تلقاء نفسها، وبدأت مكبرات الصوت في إصدار أصوات بشرية تنادي بألفاظ عنصرية أمام ابنه.

في اليوم نفسه الذي تعرض فيه سوينسون للاختراق، حدثت واقعة مشابهة في لوس أنجلوس، حيث بدأت مكنسة Deebot X2s بمطاردة كلب وإصدار تعليقات مسيئة. وبعد خمسة أيام، تكررت الحادثة في إل باسو، ولكن عدد الأجهزة المخترقة لا يزال غير واضح. 

تعود هذه المشكلة إلى ثغرة أمنية تسمح للقراصنة بتجاوز الرقم السري المكون من أربعة أرقام والسيطرة على المكنسة. وقد تم الكشف عن هذه الثغرة في ديسمبر من العام الماضي، كما توجد ثغرة أخرى في موصل البلوتوث تتيح الوصول الكامل من مسافة تصل إلى 300 قدم. ومع ذلك، فإن تكرار الهجمات في مختلف أنحاء البلاد يجعل من غير المحتمل أن تكون ثغرة البلوتوث هي السبب الرئيسي.

وأفادت تقارير من موقع Gizmodo بأن الشركة المطورة للمكنسة قد قامت بتطوير تحديث لإصلاح الثغرة الأمنية المذكورة، ومن المتوقع أن يتم طرحه في نوفمبر المقبل. 

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.