آخر الأخبار

هواوي تستعد لإطلاق شريحة Kirin 9100 مع هواتف Mate 70 القادمة

 

من المتوقع أن تكون هواتف سلسلة Mate 70 الجديدة من هواوي مزودة بشريحة Kirin 9100، التي قد تتفوق في أدائها على شريحة Snapdragon 8 Gen 2 من كوالكوم. ويشير تقرير حديث إلى أن سعر هذه الشريحة قد يكون متقاربًا أيضًا مع أسعار معالجات Snapdragon.

وكشف مسرب معلومات موثوق على منصة Weibo الصينية أن تكلفة شريحة Kirin 9100 ستتراوح بين 1100 يوان إلى 1300 يوان، ما يعادل نحو 157 دولارًا إلى 186 دولارًا. ورغم التحديات في التحقق من تكاليف المكونات، حيث نادرًا ما تكشف الشركات المصنعة للرقائق عن هذه التفاصيل، إلا أن هذا التسريب يدل على أن شريحة Kirin 9100 قد تتنافس في النطاق السعري مع المعالجات الرائدة من كوالكوم وMediaTek.

وتشير المعلومات إلى أن سعر شريحة Snapdragon 8 Gen 4 من كوالكوم قد يصل إلى حوالي 190 دولارًا، بينما يُتوقع أن يبلغ سعر شريحة Dimensity 9400 حوالي 155 دولارًا. إذا صحت هذه التكهنات، فسوف يتوافق سعر Kirin 9100 مع منافسيه من حيث التكلفة.

تقرير سابق ذكر أن هواوي تخطط لاستخدام "عملية n+2/3 المطورة محليًا" لتصنيع شريحة Kirin القادمة، والتي قد تعتمد على تقنية تصنيع بحجم 5 نانومتر. يُتوقع أن يتم إنتاج هذه الشريحة باستخدام تقنية الطباعة الحجرية العميقة فوق البنفسجية (DUV) مع أنماط متعددة.

وتعمل شركة SMIC الصينية على تطوير تقنية 5 نانومتر باستخدام DUV، ومن المتوقع أن تتولى تصنيع شريحة Kirin 9100. لكن، تشير تقارير صدرت في يوليو إلى أن SMIC تواجه تحديات في الإنتاجية وتكاليف الإنتاج عند استخدام تقنية الطباعة الحجرية DUV بدقة 5 نانومتر. ولذلك، قد تبقى شريحة Kirin 9100 تعتمد على تقنية 7 نانومتر.

حتى إذا تمكنت SMIC من تحسين الإنتاجية باستخدام عملية 5 نانومتر، فلن تكون هذه التقنية بمستوى الطباعة الحجرية المتطورة EUV (الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة) التي تعتمد عليها شركات مثل TSMC وسامسونج. وبالتالي، قد يكون من الصعب على معالج Kirin 9100 الوصول إلى نفس مستوى الأداء والكفاءة الذي تقدمه أحدث المعالجات من كوالكوم وMediaTek. ومع ذلك، كما أشار التقرير السابق، يُتوقع أن يكون أداء Kirin 9100 مماثلًا لأداء Snapdragon 8 Gen 2. 

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.