آخر الأخبار

OpenAI توسع خيارات الحوسبة السحابية وتبحث عن بدائل جديدة


 تسعى شركة OpenAI جاهدة لتوسيع خياراتها في مجال الحوسبة السحابية، بعيدًا عن شراكتها الحالية مع مايكروسوفت، وفقًا لمصادر مطلعة لموقع "ذا إنفورميشن" التقني. حيث أوضح الرئيس التنفيذي سام ألتمان والمديرة المالية سارة فراير لموظفي الشركة التوجه الجديد بعد حصولهم على تمويل بقيمة 6.6 مليارات دولار مؤخرًا.

وأكدت فراير للمساهمين أن مايكروسوفت لا توفر طاقة معالجة كافية بالسرعة المطلوبة، مما دفع OpenAI لاستكشاف خيارات أخرى فيما يتعلق بمراكز البيانات. يأتي ذلك في ظل العقد المبرم مع مايكروسوفت الذي يتيح لهم هذا النوع من البحث.

وأعرب ألتمان عن مخاوفه من أن مايكروسوفت قد لا تتمكن من توفير الخوادم بالسرعة اللازمة للحفاظ على تقدم OpenAI في ظل المنافسة المتزايدة مع شركة xAI التابعة لإيلون ماسك. يذكر أن ماسك يخطط لإطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي Grok 3، الذي يُزعم أنه سيكون الأكثر قوة، بحلول نهاية العام. كما بدأت xAI ببناء بنية تحتية ضخمة للخوادم في مدينة ممفيس بولاية تينيسي الأمريكية.

وفي إطار تعزيز شراكتها، تعمل OpenAI على توسيع تعاونها مع أوراكل Oracle، حيث أُعلنت صفقة في يونيو الماضي كانت مشاركة مايكروسوفت فيها محدودة. تتفاوض OpenAI حاليًا مع أوراكل لاستئجار مركز بيانات كامل في مدينة أبيلين بولاية تكساس، مع توقعات بأن يصل المركز إلى قدرة تقارب جيجاواط من الطاقة بحلول منتصف عام 2026. سيوفر هذا المركز القدرة على استيعاب مئات الآلاف من رقاقات الذكاء الاصطناعي من إنفيديا، مع إمكانية زيادة القدرة إلى سعة قدرها 2 جيجاواط في حال توفرت الطاقة اللازمة.

وفي الوقت ذاته، تسعى مايكروسوفت لتوفير نحو 300 ألف وحدة من أحدث معالجات الرسوميات GB200 من إنفيديا لشركة OpenAI في مراكز البيانات في ويسكونسن وأتلانتا بحلول نهاية العام المقبل. وقد طلب ألتمان من مايكروسوفت تسريع مشروع ويسكونسن، الذي من المتوقع أن يبدأ العمل جزئيًا في النصف الثاني من عام 2025.

تسعى OpenAI أيضًا لاستخدام المزيد من رقاقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتلبية احتياجات الحوسبة المتزايدة وتقليل التكاليف. وتعمل الشركة مع شركات مثل Broadcom وMarvell لتصميم رقاقات ASIC المخصصة لأداء مهام محددة بكفاءة عالية، كما ستتعاون مع شركة TSMC لإنتاجها بحلول النصف الثاني من عام 2026. 

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.